تاريخ الحقبات القرطاجية والرومانية والمملكات النوميدية في الجزائر

تاريخ الحقبات القرطاجية والرومانية والمملكات النوميدية في الجزائر

نذكر هنا مملكة نوميديا، الأمازيغ قديما، مقاطعة للإمبراطورية الرومانية ثم البيزنطية، بين مقاطعة أفريقيا شرقا، و موريتانيا القيصرية القديمة غربا، ممثلة بالجزء الشرقي للجزائر حاليا. منقسمين لقبائل. وصف الرومان قبائل الشرق بالماسيليين (نسبة لميس، جد ماسينيسا الأكبر) أما الغربيون فهم الماسايليين. البربر (الأمازيغ) كانوا من أوائل الشعوب التي استوطنت هذه المناطق. كان الصيد أهم نشاطاتهم البدائية، ثم تحولوا إلى نشاطي الرعي والزراعة، انتظموا في تجمعات قبلية كبيرة، أطلق عليهم المؤرخون الإغريق تسمية “ليبيون”، وعرفوا عند الرومان باسم “نوميديون” و”موريسكوس” أو الموري.

خلال الحرب البونية الأولى، اتحد “الماسايليون” تحت قيادة الملك صيفاقس، مع قرطاجة، حين اتحد “الماسليون” بزعامة الملك ماسينيسا مع الرومان. كانت كل نوميديا العظمى الموحدة في يد ماسينيسا بعد انتصار الرومان. دامت الدولة قرون من الزمن حتى مجئ الرومان وخلعهم لآخر ملوكها يوغرطة. أصبحت المملكة جزءا من الإمبراطورية الرومانية بعد خيانة بوكوس.

ثقافة وتاريخ

تاريخجزائرحقباترومانيةقرطاجيةمملكاتنوميدية

إرتفاع حجم الاعمال على موقع : موسوعة الأعمال . عين عربية الى 196 الف

عروض وطلبات للبيع والشراء ومصانع وشركات وخبراء : تصدير واستثمار وخطوط انتاج والات معدات ومواد خام ومستلزمات انتاج وخردة ومحاصيل وتقاوى واسمدة ومبيدات .....

إرتفاع حجم المقالات الثقافية والخبرات الى 106 الف

دراسات وبحوث وقوانين واخبار ومفاهيم صناعية واقتصادية ومعلوماتية وعلوم بحار وفضاء وغذاء .....