تاريخ تطور شبكات الحاسوب

مرّت شبكات الحاسوب بخطٍّ زمنيٍّ طويل إلى أن وصلت إلى ما هي عليه في العصر الحاليّ، واستمرّت بمختلف أنواعها وأجهزتها وتقنياتها التكنولوجيّة بالتطوّر والتقدّم، فأصبحت سُرعات نقل البيانات كبيرةً، واختلفت معها أنواع الكيبلات المُستخدَمة في ربط الأجهزة والشّبكات، فأصبحت تتميّز بسُرعة نقلها وتغطيتها مسافاتٍ كبيرةً، ويمكن تلخيص الخطّ الزمنيّ لشبكات الحاسوب كما يأتي:

1934: كان هذا العام بداية ما يُسمّى بمحرّكات البحث والروابط التشعُّبيّة؛ وكان ذلك عن طريق البلجيكيّ بول أوتليه الذي هدَف إلى تجميع المعلومات كلّها، ونشرها في أنحاء العالم.

1940: بدأ جورج سبيتز -أحد آباء الحاسوب عبر التّاريخ- باستخدام جهاز كهربائيٍّ؛ لإرسال الأوامر إلى عددٍ من الحواسيب في نيويورك باستخدام خطوط التّلغراف. 1950: في هذا العام ظهرت بوادر مفهوم الشّبكات والرّبط بين الأجهزة المختلفة في عالم الاتّصالات والحاسوب، وكانت أولى المحاولات للرّبط بين الأجهزة هي الرّبط بين أجهزة حواسيب الرّادار العسكريّ.

1964: أطلقت الخطوط الجويّة الأمريكيّة بالشّراكة مع شركة (IBM) نظام (SPARE)؛ لربط أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض باستخدام خطوط الهاتف، كما طوّر الباحثون في كليّة دارتموث نظام تقاسُم دارتموث، وبعدها بعام واحد استُخدِم جهاز حاسوب لتوجيه الاتّصالات الهاتفيّة في معهد الأبحاث معهد ماساتشوستس للتّكنولوجيا. 1965: صنع توماس ماريل ولورانس روبرتس أوّل شبكة واسعة (بالإنجليزيّة: WAN).

1977: طُوِّرت في هذا العالم بعض الخدمات التجاريّة باستخدام الشّبكات، عن طريق بروتوكل (X.25). 1980: اُطلِقت بروتوكولات الشّبكات التي تنظّم الاتّصال ونقل البيانات عبر شبكات الحاسوب. 1991: أُطلِقت في هذا العام خطوط البرودباند المنزليّة. 1996: اخترع الدّكتور برِنت مودم 56 كيلوبايت.

2000: ظهرت خطوط الـ (ADSL) المنزليّة المُستخدَمة لتوصيل المنازل بالإنترنت، وبعد ستّ سنواتٍ فقط بلغ عدد مستخدميها ثلاثة عشر مليون نسمة. 2005: ظهر مفهوم التّخزين السحابيّ (بالإنجليزيّة: Cloud Storage). فوائد الشّبكات تُعدّ شبكات الحاسوب من أكثر الاختراعات التي أفادت التقدُّم والتطوُّر التكنولوجيّ الذي يشهده العالم حاليّاً؛ نظراً لما قدّمته من حلول لتبادُل المعلومات والبيانات بسرعة وسهولة كبيرتين، ومن فوائد الشّبكات التي لا تُعدّ ولا تُحصى يُذكَر: وصْلُ مختلف أنواع الأجهزة والحواسيب في الشّبكة ببعضها البعض، مثل: الطّابعات، وأجهزة العرض (بالإنجليزيّة: Data Show)؛ وذلك توفيراً لأثمان هذه الأجهزة المُرتفعة، ولتمكين المُتّصلين بالشّبكة جميعهم من استخدامها. المُساهمة في تقليل الوقت والجهد المطلوبَين في نقل البيانات بين أجهزة الشّبكة المختلفة، دون الحاجة إلى استخدام وسائل النّقل والتّخزين الأخرى، وذلك بوضع البيانات في قاعدة البيانات؛ لإتاحة وصول المُستخدمين في الشبكة إلى المعلومات التي يُريدونها، ضمنَ صلاحيّاتٍ وشروطٍ مُحدَّدةٍ. ربط الحواسيب بشبكة الإنترنت، ممّا يُتيح الفرصة للوصول إلى كميّة معلومات كبيرة جداً موجودة على شبكة الإنترنت، والحصول عليها.

حقائق تاريخية

تاريختطورحاسوبشبكات

إرتفاع حجم الاعمال على موقع : موسوعة الأعمال . عين عربية الى 196 الف

عروض وطلبات للبيع والشراء ومصانع وشركات وخبراء : تصدير واستثمار وخطوط انتاج والات معدات ومواد خام ومستلزمات انتاج وخردة ومحاصيل وتقاوى واسمدة ومبيدات .....

إرتفاع حجم المقالات الثقافية والخبرات الى 106 الف

دراسات وبحوث وقوانين واخبار ومفاهيم صناعية واقتصادية ومعلوماتية وعلوم بحار وفضاء وغذاء .....