تطوير النقل يرفع مشاركة المرأة بسوق العمل

تطوير النقل يرفع مشاركة المرأة بسوق العمل
تفق خبراء اقتصاديون على أن توفير وسائل نقل بجودة عالية وكلف مناسبة من شأنه أن يحفز النساء في الممكلة للانخراط أكثر في سوق العمل.
يأتي هذا في وقت قال فيه وزير النقل م.أنمار الخصاونة سابقا “إن دراسة المواصلات من وجهة نظر المرأة المستخدمة للنقل للعام 2018 أظهرت أن 47 % من النساء بالمملكة يعزفن عن دخول سوق العمل بسبب عدم توفر المواصلات العامة”.
وأضاف، في تصريحات سابقة “أن المواصلات العامة تعد إحدى ثلاث عقبات هيكلية تحول دون المشاركة الاقتصادية للمرأة في الأردن، بالإضافة إلى غياب الحضانات المؤسسية وعدم تكافؤ الأجور أو تدنيها”، مؤكدا التزام الوزارة بالعمل على توفير نقل عام يراعي النوع الاجتماعي.
وفي هذا الخصوص، قال استشاري النقل والمرور في شركة “أنجيكون”، حازم زريقات “إن غياب منظومة نقل عام عصرية وكفؤة يعد مشكلة يعاني منها الجميع، الرجال والنساء على حد سواء، إلا أن التحديات التي تواجهها النساء في هذا السياق تكون مضاعفة وتحديدا نتيجة للصورة النمطية للمجتمع لأدوار الجنسين، إضافة إلى عوامل اجتماعية أخرى”.
وأوضح أن احتياجات التنقل لدى النساء تختلف عن الرجال، فقد أظهرت الدراسات العالمية أن الرجال يقومون برحلات في الأغلب تكون بين نقطتين (البيت والمنزل مثلا)، إلا أن النساء يقمن برحلات متسلسلة تضم نقاطا عدة كإيصال الأبناء إلى المدرسة ثم شراء الحاجيات للمنزل ثم العمل مثلا، وهذا نمط من التنقل يصعب استيعابه ضمن منظومة النقل القائمة في الأردن.

Open chat
تواصل معنا