دراسة جدوى مشروع ثلاجة تبريد وتجميد

دراسة جدوى مشروع ثلاجة تبريد وتجميد
تفاصيل عن دراسة جدوى مشروع ثلاجة تبريد وتجميد
يجب على المستثمر قبل البدء في هذا المشروع القيام بدراسة ومعرفة عدة عوامل هامة وهي:
يجب عمل دراسة مالية دقيقة، حتى يتم معرفة كافة التكاليف المطلوبة داخل مشروع التبريد والتجميد.
يجب معرفة جميع المواد الغذائية التي نسبة الاستهلاك عليها كثيرة، كي يتم استخدامها في التخزين. يجب عمل دراسة تسويقية للمشروع بشكل منظم للمنتج.
يجب عمل مساحة دقيقة ومفصلة بعد اعمال العزل وترك مسافة حوالي خمسون سنتيمتر من سطح الغرفة وهذا من الأسفل، أما عند عمل المراوح داخل الغرفة يتم ترك عشرة سنتمتر بين الجدران والمخزن بالتالي يتم عمل كارادور للوحدة بواحد متر، وبهذا يكون قد تم عمل تحديد للمكان، وايضاً تم تحديد السعة التخزينية للمكان بالشكل النهائي.
القيام بعمل جميع التجهيزات الميكانيكية المطلوبة إذا كانت كل غرفة على ارتفاع بنسبة أربعة ونصف عرض وستة ملي من الطول.
لابد من عمل لوحة كهربائية للتحكم في كل العوامل الميكانيكية لثلاجة التبريد والتجميد في حالة حدث أي عطل أو ماس كهربائي لا قدر الله.
يجب الا يكون نسبة الاحمال الحرارية غير عالية، حتى لا يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الغرف.
هذا المشروع يحتاج إلى عمل دراسة لكيفية تصريف المياه الخارجة من المخبرات، كي لا تتجمد بسبب انخفاض درجة الحرارة، وهذا قد يسبب انسداد داخل مواسير الفريون، وايضاً يسبب تسريب للمياه. القيام بعمل ستائر هوائية داخل الثلاجات، كي لا يتسرب الهواء من الثلاجة إلى الخارج فيحدث عطل أو يحدث تلف للمواد الغذائية.
لابد من معرفة درجات التجميد المناسبة للمواد الغذائية، حيث درجة حرارة التجميد أربعون درجة تحت الصفر وربما تصل أقل من ذلك للمواد الغذائية الطازجة.
القيام بقفل وغلق أبواب التخزين بإحكام اثناء التنزيل والتحميل، وهذا عن طريق وضع أبواب رأسية يوجد بها المادة العازلة بالبوليوريثين، وهذه يتم وضعها للقيام بالحماية الخارجية للسيارات أثناء النقل.
يمكن استخدام التكنولوجيا الحديثة حيث يوجد أبواب سريعة الغلق ذات حساسات كهربائية أرضيه للتحكم في فتح وغلق الثلاجة خلال فترة زمنية معينة وهي ثلاثون ثانية حين مرور الفوركلفت على الحساسات، وهذه الأبواب تعمل على تقليل الفاقد من التبريد.
يجب العلم أن المبخرات لا يمكن وضعها في مواجهة أبواب ثلاجة التبريد والتجميد، بل يتم وضعها العكس.
يجب عمل صيانة شاملة كل عامل لثلاجة التبريد والتجميد، حتى لا يحدث عطل اثناء تخزين المواد الغذائية.

Open chat
تواصل معنا