علامات وأعراض نقص الحديد عند المرأة

علامات وأعراض نقص الحديد عند المرأة
أعراض أنيميا نقص الحديد
تكون أعراض أنيميا نقص الحديد خفيفة في بدايتها وقد لا تكون ملحوظة، حتى يقوم المصاب بعمل فحص صورة دم كاملة ليظهر لديه نقص في نسبة الهيموجلوبين.

تتضمن الأعراض نقص الحديد الشعور بالتعب المستمر والضعف وشحوب البشرة والنَفَس القصير والدوخة والميل لأكل بعض الأشياء التي لا تعد غذاء مثل الثلج. أيضاً الإحساس بعدم قدرة الأرجل على حمل الجسم، مع برودة الأيدي والأقدام وعدم إنتظام ضربات القلب أو زيادة في سرعة ضربات القلب والشعور بالصداع وورم أو وجع باللسان.

أسباب أنيميا نقص الحديد
تحدث أنيميا نقص الحديد للعديد من الأسباب أهمها عدم تناول كميات كافية من عنصر الحديد في النظام الغذائي الخاص بالمريض. يتوفر الحديد في العديد من الأغذية مثل البيض واللحوم وبعض النباتات الورقية الخضراء.

الحمل والولادة والدورة الشهرية الكثيفة أيضاً من الأسباب الهامة لنقص الحديد، حيث تحتاج المرأة في هذه الحالة إلى تناول نسبة أكبر من الحديد لتعويض ما يفقده الجسم من دماء أو ما يستخدمه الجنين لنموه في حالة الحمل. تقريباً نصف النساء الحوامل عادةً ما يصبن بنقص الحديد خلال الفترة الأخيرة من الحمل. كما تزداد احتياجات المرأة للحديد أيضاً خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

ما هي عوامل الخطورة؟
أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بأنيميا نقص الحديد هن النساء في عمر الإنجاب والسيدات الحوامل بصفة خاصة وكذلك الأشخاص الذين اعتادوا التبرع بالدم أو الذين يتناولون أغذية فقيرة في نسبة الحديد. الأطفال الرضع أيضاً عرضة للإصابة بالمرض بسبب عدم وجود الحديد في لبن الأم كذلك الأشخاص النباتيون الذين لا يتناولون خضراوات غنية بالحديد يكونوا عرضة للإصابة بأنيميا نقص الحديد.

تشخيص نقص الحديد
يتم تشخيص نقص الحديد عبر عمل تحليل صورة دم كاملة، تتضمن عد لكرات الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء وتحليل للهيموجلوبين والصفائح الدموية وتقدير لنسبة خلايا الدم إلى نسبة البلازما أو ما يعرف بالهيماتوكريت

علاج أنيميا نقص الحديد
يصف الطبيب أقراص الحديد لعلاج المرض كما يوصي بنظام غذائي غني بالحديد يحتوي على اللحوم الحمراء والفواكه المجففة والخضراوات الداكنة والمكسرات. كما يصف الطبيب فيتامين سي الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل جيد، كذلك على الطبيب معالجة أسباب النزف الداخلي في حالة كان هو السبب وراء حدوث الأنيميا.

Open chat
تواصل معنا