كبسولة قانونية حول التعرف على المواطنة

«المواطنة».. قد يخطئ العديدون عندما يعرّفون المواطنة على أنها حب الوطن، فهذا التعريف مرتبط بمصطلح آخر وهو الوطنيّة، في حين أن المواطنة تعرف على أنّها: الصفة التي تُمنح للمواطن والتي تتحدد بموجبها عدة أمور منها؛ الحقوق، والواجبات. 

الدولة المصرية شهدت خلال الفترة السابقة حصول عدد من الأشخاص على الجنسية المصرية وسحبها من عدد أخر، كما تشهد خلال الفترة القادمة حزمة من الأعياد للمسلمين والمسيحيين على حد سواء، الأمر الذى يجب معه التعريف بمبدأ المواطنة من الناحية القانونية.

وفى هذا الشأن، يقول خالد محمد رجب، الخبير القانونى، إن للمواطنة خصوصيّة ليست لأي صفة أخرى، فهي تتضمن انتماء المواطن لوطنه النابع من حبه له، وخدمته له في كافة الأوقات والأحيان، واحترام المواطنين الآخرين الذين يعيشون معه على الأرض ذاتها، والذين يتقاسم وإياهم الغذاء، والشراب، والماضي، والحاضر، والمستقبل.

وأضاف «رجب» فى تصريح أن المواطنة تعتبر علاقة محددة ضمن القانون المعمول به في الدولة، حيث تربط هذه العلاقة بين الدولة بكافة أركانها، وبين الإنسان الذي مُنح صفة مواطن، مؤكداَ أن  بعض الجهات فرقت بين مفهومي «الجنسيّة» و«المواطنة»، حيث إنّ «الجنسية» تعطي للمواطن حقوقاً إضافيّة؛ كحق حمايته وهو في الخارج من أي اعتداء، في حين لم تفرّق جهات أخرى بين هذين المفهومين.