كيفية استخراج سجل تجاري
هناك خطوات محددة يجب الالتزام بها بدقة حتى يمكن القيام باستخراج سجل تجاري في أسرع وقت ممكن، وسوف نستعرض هذه الخطوات معاً في السطور التالية:
:1: طلب استخراج سجل تجاري ::
على من يريد استخراج سجل تجاري للشركة أو المنشأة أو المحل أو مقر العمل الجديد الخاص به، أن يذهب أولاً إلى المكتب الخاص بشئون السجلات التجارية، ويقوم بتقديم طلباً يوضح فيه رغبته في استخراج سجل تجاري.
:2: تقديم المستندات الشخصية المطلوبة ::
يقوم صاحب محل العمل الجديد بتقديم الأوراق الرسمية المطلوبة لاستخراج السجل التجاري، وهي عبارة عن صورة واضحة من البطاقة الضريبية التي سبق وتم إصدارها.
أو على الأقل شهادة تفيد بقيام صاحب المنشأة بفتح ملف ضريبي خاص بالمنشاة الجديدة، بالإضافة إلى صورة واضحة من بطاقة صاحب العمل الشخصية أو العائلية، على أن تكون البطاقة سارية وغير منتهية.
وفي حالة وجود شركاء لصاحب العمل في هذا العمل الجديد، عليهم أيضاً تقديم بطاقاتهم الشخصية لمكتب السجل التجاري للإطلاع عليها أو الاحتفاظ بصورة منها.
:3: تقديم مستندات ملكية محل العمل ::
يجب على صاحب محل العمل الجديد أن يقدم جميع المستندات التي تثبت ملكيته أو على الأقل تأجيره للمكان الذي سوف يبدأ نشاطه التجاري فيه، إلى مكتب السجل التجاري أيضاً. وغالباً ما تكون هذه الأوراق عبارة عن عقد ملكية محل العمل، أو عقد إيجار محل العمل بشرط أن يكون التاريخ واضحاً ومازال سارياً، بالإضافة إلى إيصال من شركة المياة باسم المالك أو المستأجر.
وأيضاً إيصال من شركة الغاز بإسم المالك أو المستأجر، وأخيراً خطاب من شركة الكهرباء يفيد بقيام صاحب محل العمل بالقيام الفعلي بتركيب عداد الكهرباء داخل المكان.
:4: تقديم صحيفة الحالة الجنائية ::
على صاحب المنشأة الجديدة أن يستخرج بشكل مسبق صحيفة الحالة الجنائية الخاصة به، أو ما يسمى الفيش والتشبيه، حتى لا تتعطل أوراقه بسبب عدم توفر هذا المستند. ويتم تقديم صحيفة الحالة الجنائية إلى مكتب السجل المدني أيضاً على أن يكون مصاحباً لها صورة من عقد المنشأة الجديدة، وصورة توكيل رسمي.
بالإضافة إلى طلب يتم استخراجه من الغرفة التجارية للسماح بالحصول على شهادة مزاولة المهنة، وعلى مكتب السجل المدني أن يقوم بمراجعة جميع الأوراق والمستندات السابقة للتأكد من صحتها
:5: استكمال البيانات وتحديد ميعاد الاستلام ::
تأتي الآن للمرحلة الأخيرة في مراحل استخراج السجل التجاري وهي القيام باستكمال بيانات استمارة طلب السجل التجاري، وإرفاق جميع المستندات السابقة بها.
وبعد مراجعتها جيداً، يقوم الموظف المسئول بتحديد موعد محدد لصاحب المنشأة لكي يحضر فيه ويقوم باستلام السجل التجاري الخاص به، وهو يكون عبارة عن بطاقة موثقة يمكن تقديمها إلى أي جهة حكومية تطلبها

Open chat
تواصل معنا