كيفية زيادة تركيز الطفل

إنَّ مُعظم الأطفال يطورون مهارات تركيز أقوى مع تقدمهم في العُمر وتعودهم على البيئة المدرسيّة، ولكن البعض الآخر يستمرونَ في محاولة التركيز لأكثر من ساعة في كُل مرة، ولمُساعدتهم على زيادة تركيزهم يجب قراءة النصائح التالية:

الحصول على القدر الكافي من النوم: إنَّ مُعظم الأطفال يزيد التركيز لديهم بعدَ نومهم جيّداً لمُدّة 9 ساعات تقريباً، ويجب تعويدهم على النوم بشكلٍ روتيني باكراً للحصول على القدر الكافي منه. ممارسة التمارين الرياضيّة: إنَّ مُعظم خبراء التعليم قاموا بالربط بين التمارين الرياضيّة وزيادة مستوى التركيز، فالتمارين تُساعد الدماغ على الحفاظ على الأكسجين الذي بدوره يبقيه نشيطاً. تقليل الإلهاءات: يجب الحفاظ على البيئة من حول الأطفال خالية من أي شيء قد يُلهيهم عندَ دراستهم أو قيامهم بمهامٍ مُعينة، لأنَّ الأطفال لا يستطيعون صرف النظر عن المُلهيات.

تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر: ذلِكَ لأنَّ المهام الكبيرة تحتاج إلى التركيز بشكلٍ أكبر، ويُمكن تطبيق هذهِ النقطة على الواجبات المنزليّة وتعلم المهارات الجديدة.

حل الواجبات المنزليّة نفس الساعة من كُل يوم: إنَّ تكرار النشاط في كُل يوم نفس الساعة يؤدّي لجعله عادة، وبعد فترة من الزمن سيحتاج الطفل إلى كمية تركيز أقل من ذي قبل عندَ حلول هذهِ الساعة