كيفية كتابة السيناريو والحوار

كيفيّة كتابة السيناريو والحوار قبل البدء بعملية الكتابة للسيناريو والحوار هنالك العديد من النقاط المهمّة التي يعتمدها العديد من الكتاب الكبار في عمليّة الكتابة، وهذا من شأنه أن يسهل عليهم عمليّة كتابة السيناريو والحوار وتشمل الآتي: الفرضيات: يفضل دائماً اختصار الفرضيات بفرضيتين رئيسيتين؛ الأولى تحتوي على وجهة نظر الكاتب بما هو صحيح تجاه قضيّة أو موضوع أو فكرة المادة، والأخرى تحتوي على الرأي السائد بين أغلبيّة فئات المجتمع والذي يعتقده الكاتب بأنّه غير صائب أو ينقصه العديد من الأدلة التي تدعمه. التساؤلات: تحتوي كل مادة فلميّة على مجموعة من التساؤلات، وتعتبر هذه التساؤلات من أهم محاور الفيلم الذي سوف تدور حوله. الموضوع: يقوم الكاتب بشرح موضوع القضيّة، والمشاكل التي المختلفة حوله بما لا يزيد عن 15 سطراً. تسلسل الفيلم: يقوم الكاتب بوضع تسلسل مبدئي للفيلم؛ بحيث يقوم بوضع أفكار كيف سوف تكون بداية الفيلم إلى أن تتعقّد في وسطه، وحتى يحين وقت الذروة والحل في نهايته، وهذا من شأنه أن يزيد عدد الأفكار المطروحة لديه، ليختار الأفضل منها. الصراع:’ هي المواطن أو الفترات التي يحدث فيها تأزم في تسلسل الفيلم؛ بحيث يمكن من خلاله استدراج عواطف المشاهد حول هذه المشاهد، وتكون على شكل اضطرابات ومشاكل تواجه البطل الرئيسيّ في الفيلم. الجمهور المستهدف: ينقسم الجمهور المستهدف إلى جمهور عام أي يشمل جميع شرائح المجتمع، وجمهور خاص يقتصر على عيّنة في مجتمع أو مجتمع كامل؛ ويكون ذلك حسب أهميّة القضيّة المطروحة في الفليم. الأهداف: تنقسم الأهداف إلى قسمين؛ الأول: أهداف عامّة؛ وهي الأهداف التي يريد أن يحققها معاني الفيلم من التأثير على المشاهد، وغرس الأفكار المختلفة التي يريدها الكاتب ومخرج المادة الفلميّة