كيف أعتني بطفلتي
توفير الأمان للطفلة
لا بدّ من توفير الأمان للطفلة في مختلف الأماكن، ويكون هذا عن طريق اتباع الخطوات الآتية:
توفير الأمان في غرفة النوم، من خلال إزالة جميع ما يشكل خطراً على الطفلة، والعمل على وضع سريرها بعيداً عن الأسلاك الكهربائية، والستائر، والهواتف النقالة.
توفير الأمان في المطبخ، وذلك بإبعاد الأطعمة الساخنة والمشروبات عن متناول الطفلة، وعدم وضعها بالقرب من حافة الطاولة، ووضع الأدوات الحادة المختلفة في الأدراج المقفلة والخزائن، وإبعاد حبال الأجهزة عن متناول يد الطفلة.
وضع الأدوية والفيتامينات ومواد التنظيف وغيرها من الأدوات السامة في خزائن مقفولةٍ جيداً.
توفير الأمان في ألعاب الطفلة، لذا يفضل شراء الألعاب الآمنة والجيدة والتي تناسب عمر الطفلة، والابتعاد عن شراء الألعاب صغيرة الأجزاء والحادة، كما يجب قراءة معلومات سلامة اللعبة مثل، “لا يفضل استخدامه للأطفال دون عمر ثلاث سنوات”، أو “غير سامة”، ويفضل شراء الألعاب القابلة للتنظيف والغسل مثل الدمى، وينصح بإبعاد ألعاب الأطفال الكبار عن متناول الرضع والأطفال الصغار.
إبعاد الطفلة عن النوافذ لمنع سقوطها، وعدم وضع المقاعد أو الأثاث بالقرب من النوافذ، حتّى لا تصعد الطفلة عليها، كما ويجب إبعادها عن الشاشات التي توضع عند النوافذ من أجل التقاط البق، ويمكن توفير الأمان للطفلة من خلال وضع حمايةٍ على النوافذ، وإذا كان بالإمكان فتح النوافذ من الأعلى فليحدث هذا.
الحفاظ على سلامة أسنان الطفلة
تتحدد صحة أسنان الطفلة بأربعة أشياء، وهي: النظام الغذائي، ونظافة الفم، وتكوين الأسنان، وكمية اللعاب ونوعيته والتي تلعب دوراً في تنظيف بقايا الطعام والبكتيريا، فكمية اللعاب وصحة الأسنان ترتبط بالجينات وبالأكل وبالنظافة، ويجب الاهتمام بتنظيف أسنان الطفلة، ويكون تنظيفها بالفرشاة مرتين على الأقل في اليوم، ويفضل أن يكون تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام، وقبل النوم، والوقت الأكثر أهميةً لتنظيف الأسنان هو قبل الذهاب إلى النوم؛ لأنّ إنتاج اللعاب (والمرتبط بمعدل ضربات القلب وبضغط الدم) يقل أثناء النوم، وتكون الفرصة مهيأةً بشكلٍ كبير لتلف الأسنان وإلحاق الضرر بها.
توفير المرح واللعب للطفلة

Open chat
تواصل معنا