ما هى أنواع المجتمعات
تتعدّد أنواع المجتمعات ومنها:
مجتمعات ما قبل الصناعة: وهي المجتمعات الريفيّة التي وُجدت قبل الثورة الصناعيّة واستخدام الآلات، وقد كان اعتماد هذه المجتمعات على مواردها المحليّة، واقتصر إنتاجها على العمالة المتوافرة لديها، ولم يكن لديها سوى عدد قليل من المهن، وكأمثلة عليها:
المجتمعات التي اعتمدت على مهنة الصيد وجمع الثمار من أجل البقاء، حيث تميّزت بأنّها قبائل رُحّل، تتنقل من مكان إلى آخر؛ للعثور على منطقة يتوفّر فيها الغذاء.
المجتمعات الرعويّة، وهي التي اعتمدت بشكل رئيسيّ على تدجين الحيوانات، وترويضها، وتربيتها، في تأمين غذائها، وملابسها، وطرق تنقّلها من مكان إلى آخر، ووُصِفت بأنّها مجتمعاتٌ بدويّةٌ.
المجتمعات البستانيّة، وهي المجتمعات التي استقرّت في الأماكن التي يكثر فيها هطول الأمطار، وتوفّرت فيها ظروف زراعة المحاصيل.
المجتمعات الزراعيّة، وقد تميّزت عن المجتمعات البستانيّة باستخدامها لأدوات زراعيّة متطوّرة، وقد ظهرت بعد الثورة الزراعيّة، التي جعلت الزراعة مريحة ووفّرت طرقاً جديدةً للمزارعين مثل توفير محاصيلهم واستخدام مختلف أنواع الأسمدة، ممّا أدّى إلى إنتاج محاصيل أكثر، وفائض أكبر في إنتاج الغذاء، وبالتالي ازدياد التجمّعات السكانيّة فيها، وأصبحت مراكز للتجارة والتجّار.
المجتمعات الإقطاعيّة، والتي تميّزت بظهور النبلاء واللّوردات الذين استملكوا الأراضي الزراعيّة التي عُرفت بالإقطاعات، والتي كانت تُزرع من قبل الطبقات الدُّنيا في المجتمع، ووُرِّثت هذه الأراضي أجيالاً بعد أجيال، ولكن هذا النظام فشل بعد فترة من الزمن وحلّ محلّه النظام الرأسماليّ والصناعة في العصر الصناعيّ.
المجتمع الصناعيّ: والذي ظهر بعد الثورة الصناعيّة في القرن الثامن عشر، حيث ظهرت العديد من الاختراعات التي أثّرت في حياة الناس، وبدلاً من الاعتماد على الإنسان، والحيوان، والأدوات البدائية في الإنتاج، أصبح الاعتماد على الآلات، كما ظهرت العديد من الاختراعات التي سهّلت حياة الناس؛ ممّا أدى إلى تحسين نوعيّة التعليم والصحّة وتطوّرت الحياة الليليّة للمدن بظهور أضواء الغاز؛ فازداد توافد العمال إلى هذه المجتمعات وأصبحت تتنوّع وتتغيّر بشكل سريع.
المجتمعات الرقميّة: والتي تميّزت بإنتاج الخدمات والمعلومات، وأصبحت هذه المجتمعات تُقاد بإنتاج المعرفة وليس السلع الماديّة، وهذا أدّى إلى انقسام طبقات هذا النوع من المجتمعات حسب درجة المعرفة والتعليم التي يمتلكها أفرادها.

Open chat
تواصل معنا