مسمار القدم: الأسباب، الأعراض والعلاج

مسمار القدم: الأسباب، الأعراض والعلاج
مسمار القدم أو مسمار اللحم أو عين السمكة أو مايسمى “بالكالو” بحسب مايُطلق عليه. هذا المرض يتم تصنيفه من ضمن أنواع الأمراض الجلدية التي تصيب القدمين.

لكنه لا ينتقل عن طريق العدوى، بل هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض مسمار القدم. من هذه الأسباب، ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي. لذلك فهذا المرض تُصاب به أغلبية النساء. ويظهر هذا المرض في بطن القدمين أو يظهر بشكل أكثر على جانبي أصابع القدم أو على قمم الأقدام. ويكون عبارة عن بقع أو دوائر جلدية سميكة وملمسها خشن وقاسي للغاية، نتيجة تكون خلايا كثيرة من الجلد الميت. أو نتيجة الضغط المفرط أو الاحتكاك علي نفس المناطق الجانبية من القدم أو بطن القدم. ولكن ما السبب الذي يؤدي إلى هذا الاحتكاك وتراكم طبقات الجلد الميتة في القدمين؟ وماهي الأعراض التي تشير إلى الإصابة بمسمار القدم؟ وهل هناك طرق علاجية لهذا المرض؟ هذا ما سوف نجيبكِ عنه عزيزتي من خلال هذه المقالة.

أسباب الإصابة بمسمار القدم
1- إرتداء الأحذية العالية والضيقة

2- عدم ارتداء جوارب القدمين

3- تشوهات القدم

4- الإصابة بالسكر والروماتيزم والسمنة

5- كثرة ممارسة التمارين الرياضية

أعراض مسمار القدم
هناك بعض الأعراض التي تؤكد لك انك مصابة بمرض مسمار القدم من أهمها ظهور طبقات من الجلد السميكة والتي لها ملمس خشن وقاسي للغاية، وخاصة عند منطقة جانبي الأقدام. وعلى الرغم من ذلك فهي ليست مؤلمة على الاطلاق وانما إذا زاد الضغط عليها وعدم علاجها بشكل سليم، فإنها تسبب الشعور بالإحمرار والسخونة في مكان الإصابة. هذا مع وجود بعض الآلام فى أسفل القدم خاصة مع النزول والارتكاز على الكعب .

علاجات طبيعية لمرض مسمار القدم
هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنك الخضوع لها في المنزل. من أهمها نقع القدم المصابة في وعاء كبير به مقدار مناسب من الماء الدافئ والصابون. حيث يساعد على إزالة الجلد الصلب والسميك بشكل كبير. كما يمكنكِ عزيزتي استخدام ورق الصنفرة اللطيف والمخصص للجلد، في إزالة طبقة من الجلد في مكان الإصابة.

Open chat
تواصل معنا