مشروع محل فول وطعمية (مشروع مضمون، بسيط، ومربح)


موقع ومساحة المشروع :-
من مزايا هذا المشروع البسيط انه قادر على النجاح في أي مكان. باستثناء المناطق التي يحظى بفرص نجاح فيها هي الاخرى ولكن عند تنفيذه بشكل راقي ومكلف. فإن كنت في قرية أو حي شعبي أو حي سكني متوسط معيشيًا فبإمكانك تنفيذ المشروع. ولكن ننصح بأن يتم اختيار مواقع متميزة لضمان كثرة البيع، فمن يعمل في شارع حيوي أو سوق مزدحم ليس كمن يعمل في شارع جانبي.
ولحسن الحظ لن تضطر لدفع الكثير من المال لتحصل على محل بنظام الايجار. فمن ناحية الإيجارات في المناطق الشعبية والقرى والمناطق السكنية غير التجارية تكون رخيصة. ومن ناحية أخرى أنت لا تحتاج سوى لمحل صغير لا تزيد مساحتة عن عشرة أمتار مربعة.
تجهيزات مشروع محل فول وطعمية :-
بساطة المشروع مستمرة حتى مرحلة التجهيز. فربما لا تحتاج إلى إجراء أي تجهيزات على المحل إذا كانت به أرضيات من السيراميك وحوائط مطلية ومصدر للضوء ومصدر للمياه. ما ينقص يمكن تعديله أو تنفيذه بقليل من المال، مع مراعاة تواجد عداد كهرباء تجاري بالمحل المختار. يمكنك وضع لافتة على واجهة المحل لأغراض تسويقية.
معدات محل فول وطعمية :-
تحتاج في هذه المرحلة إلى إنفاق بعض المال لشراء المعدات التي تعتمد عليها في إنتاج الفول المدمس والطعمية الجاهزة للأكل. تلك المعدات هي (وجاه طعمية، حجر طعمية “عجانة”، قلاية طعمية، 2 قدرة فول، حامل قدرة فول، 3 اسطوانات غاز، طاولة، ورفايع).
يمكنك شراء المعدات جديدة من خلال شركات تجهيز المطاعم. اسطوانات الغاز يجب شرائها مستعملة لأن الجديدة سوف تستبدلها وتحصل على أخرى قديمة، وبالتالي ستخسر. يمكنك شراء معدات مستعملة بالكامل وذلك بشراء معدات محل فول وطعمية يسعى للتصفية أو تجديد معداته، او عبر الانترنت وبالتحديد عبر موقع OLX.
المواد الخام :-
لتتمكن من صناعة الفول المدمس والطعمية بنكهة متميزة، فأنت بحاجة الى مواد خام اساسية. وهي (فول جاف، مياه، توابل وبهارات، خضروات، بيكربونات الصوديوم، زيت طعام، سمسم، اوراق و عبوات وأكياس للتعبئة). المواد الخام متوفرة بكثرة ويمكن الحصول عليها بشكل نصف اسبوعي من الأسواق العامة والمحلات التجارية المتخصصة.
عمالة مشروع محل فول وطعمية :-
يحتاج المشروع الى شخص واحد فقط للعمل به، ويكون هذا الشخص هو نفسه صاحب المشروع. فتلك الطريقة تضمن تحقيق أعلى معدلات الأرباح. ولكن إذا كان هناك ضغط عمل فيمكن توظيف شخص إضافي للعمل. العمل بالمشروع لا يتطلب خبرات عملية مسبقة حيث يمكن التعلم خلال بضعة أيام فقط.
التسويق والمبيعات :-
ربما لن تحتاج لأي تسويق، لأنه بمجرد اختيار موقع متميز وتقديم منتجات ذات مذاق شهي سوف تحصل على عملاء ربما يفوق عددهم الطاقة الإنتاجية اليومية للمشروع “ربما تقول لبعض العملاء لقد انتهينا اليوم”. ولكن إذا كنت ترى أنك بحاجة لمزيد من العملاء فيمكنك توزيع بعض الدعاية والاهتمام بعمل ديكورات للمحل مع التسويق الشفهي لسكان المنطقة.
ملخص :-
مشروع محل فول وطعمية هو واحد من المشاريع ذات الشهرة الكبيرة، وله فرص نجاح مرتفعة في مختلف المواقع نظرًا لتقديمه منتجات غذائية رخيصة وكثيرة الطلب. المشروع بسيط من حيث المتطلبات ولا يحتاج الى الكثير من المعدات، فيما تتوفر جميع الخامات اللازمة للعمل في الأسواق بأسعار رخيصة. يمكن لصاحب المشروع أن يعمل بمفرده دون الحاجة لخبراتك عملية سابقة. والتسويق يس من العناصر الضرورية للمشروع، فغالبًا ما يكون حجم الطلب على محلات الفول والطعمية أكبر من طاقة المشروع. اخيرًا، مشروع محل فول وطعمية مناسب لكل من يبحث عن مشروع سهل، مضمون، ومربح.

دليل المشروعات

فولمحلمشروعوطعمية

إرتفاع حجم الاعمال على موقع : موسوعة الأعمال . عين عربية الى 196 الف

عروض وطلبات للبيع والشراء ومصانع وشركات وخبراء : تصدير واستثمار وخطوط انتاج والات معدات ومواد خام ومستلزمات انتاج وخردة ومحاصيل وتقاوى واسمدة ومبيدات .....

إرتفاع حجم المقالات الثقافية والخبرات الى 106 الف

دراسات وبحوث وقوانين واخبار ومفاهيم صناعية واقتصادية ومعلوماتية وعلوم بحار وفضاء وغذاء .....