مضادات الأكسدة تحد من الإصابة بإعتام عدسة العين

مضادات الأكسدة تحد من الإصابة بإعتام عدسة العين
تمتاز الأطعمة، الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، بالعديد من الفوائد الصحية على صحة المرأة. ومن أبرزها الحد من الإصابة بمخاطر الأمراض السرطانية، وذلك لقدرة هذه الأطعمة على مقاومة الشقوق الحرة التي تتسبب في تحويل الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية خطيرة. وهذا حسب ما أشادت به عدة دراسات علمية.

كما يوجد فوائد عديدة للمواد المضادة للأكسدة وقد أُجريت الكثير من الدراسات حولها. كان آخرها دراسة طبية حديثة أثبتت أن السيدات اللواتي يحرصن باستمرار على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، تنخفض لديهن الإصابة بإعتام عدسة العين والتقدم في العمر. حيث أجريت هذه الدراسة في جامعة السويد تحت إشراف مجموعة متخصصة من الأطباء والعلماء من السويد، تحت قيادة الدكتورة سوزان روتيانين، المتخصصة في الطب البيئي بمعهد كارولينسكا. وقد كشفت الدراسة أن المواد المضادة للأكسدة، الموجودة بالأطعمة والخضروات والفواكه، قادرة على أن تقلل نسبة الإصابة بإعتام عدسة العين على المدى الطويل.

وبدأت الدراسة بمراقبة النظام الغذائي لأكثر من ثلاثين ألف سيدة في منتصف العمر ومراحل متقدمة من العمر. وكان حوالي نصف عدد النساء يعتمدن الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة في نظامهن الغذائي. وبعد إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة، أظهرت نتائج الدراسة أن النساء اللواتي حرصن على تناول هذه الأطعمة، إنخفض لديهن خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، بنسبة 13% تقريبًا، مقارنة بمن تناولن كمية أقل من هذه الأطعمة.

Open chat
تواصل معنا