نظرية الفوضى وانعكاساتها في بنيـة المنتج الصناعي

نظرية الفوضى وانعكاساتها في بنيـة المنتج الصناعي
ان طرح مفهوم الفوضى في الانظمة التصميمية وفعلها في مجال المنتجات الصناعية وذلك لاهميتها بشكل كبير وعام في شتى مجالات الحياة وبشكل خاص كونها عاملا مهما يسهم في تعزيز الكفاءة في النظام التصميمي للمنتج الصناعي.

اذ يؤدي التطور التكنولوجي الى زيادة الفوضى الفكرية مما ادى الى انعكاسه على راحة المستهلك لسهولة تفاعله مع المنتج وسرعته ودقته في الاداء بالشكل الذي يرغبه المستهلك ولقدرته على توفير احتياجات الانسان المتطورة عبر الزمن وبسلاسة وامان. اذ تاتي اهمية البحث من خلال ما ياتي:

نظرية الفوضى واشتغالاتها في تصميم المنتجات الصناعية
العمل على إيجاد مرتكزات تصميمية تتبع في تصميم المنتجات الصناعية وفق نظرية الفوضى.
توضيح النتائج غير المتوقعة التي تظهر التغيرات في المنتج الصناعي عن طريق استخدام نظرية الفوضى.
ويهدف البحث إلى (معرفة نظرية الفوضى وفاعليتها في بناء المنتج الصناعي)))

وكان هذا أبرز ما أشتمل عليه الفصل الأول. أما الفصل الثاني فقد احتوى على مبحثين كان المبحث الأول يتعلق بمفهوم نظرية الفوضى، مفهوما وتاثيرا وأهم أنواعها والتجارب العالمية لها، أما المبحث الثاني فقد بحث في البنية في هيئة المنتج الصناعي, مفهوم البنية ،خصائص البنية, مفهوم النظام.

وقد تضمن الفصل الثالث إجراءات البحث، إذ تم اتخاذ طريقة المنهج الوصفي من أجل تحقيق هدف البحث ومن خلال تحليل عينة قصدية ممثلة لمجتمعها، وتم التحليل فيها من خلال مقياس علمي تمَّ تصميمه وتطبيقه على عينة البحث، ثم تم إيجاد صدق الأداة بعد أن تم عرضها على مجموعة من الخبراء، ثم استخراج الثبات من خلال الاتفاق بين المحللين وكانت أهم النتائج التي توصل لها البحث:

أن نظرية الفوضى من العلوم الحديثة التي حققت تغييراً جذرياً للفكر العلمي المتقدم بما فيه الفكر المعماري المعاصر. اذ بدأ التصميم بتوسيع أهتماماتها متأثرة بالمتغيرات والمنجزات الحاصلة في حقول العلوم المختلفة، فالتصاميم هي شكل من أشكال المعرفة ولتوسيع شكل المعرفة هذا يجب النظر الى علاقتها بالأنظمة الأخرى،
أما أهم الاستنتاجات التي توصل إليها البحث والتي عدت الأسس التصميمية الواجب اعتمادها عند تصميم منتجات صناعيه، فهي كالآتي:

دور نظرية الفوضى في البنية للفكرة التصميمية، كونها تؤكد على اعادة اكتشاف المعاني الروحية للطبيعة، وتبني أشكال تعكس الطبيعة والقيم الكونية الجديدة من خلال توليد أشكال جديدة تهدف لأنتاج شفرات وأبتكار لغة تصميمية جديدة

Open chat
تواصل معنا