ورشة عمل حول سياسات الابتكار

ورشة عمل حول سياسات الابتكار

عقدت ورشة العمل في إطار مسار العمل 6 لفريق العمل المشترك بين وكالات الأمم المتحدة المعني بالعلم والتكنولوجيا والابتكار. وهدفت إلى تعريف المشاركين بالجوانب الخمسة للابتكار: السياسات والإطار المفاهيمي للعلم والتكنولوجيا؛ والابتكار من أجل أهداف التنمية المستدامة؛ والتصميم والتنفيذ بالإضافة إلى المراقبة والتقييم.

ركّزت ورشة العمل على ثلاثة محاور مهمة: عرّف المحور الأول المشاركين بدور العلم والتكنولوجيا والابتكار في النمو والتنمية المستدامة بالإضافة إلى علاقتها بالنمو الاقتصادي والحوكمة في إطار خطة التنمية المستدامة 2030. أما المحور الثاني فركز على التخطيط وتنفيذ سياسات الابتكار وتناول محتوى وإجراءات السياسة في سياق أهداف التنمية المستدامة بما فيها الأهداف والأدوات والإمكانات والمراحل، فيما ناقش المحور الثالث مراقبة سياسات الابتكار وتقييمها وزوّد المشاركين بإطار شامل لتطبيقه أثناء صياغة وتنفيذ وتحديث سياسات واستراتيجيات الابتكار الخاصة بهم من خلال النظر في المنهجيات وأساليب الجمع والمعايير لأطر ومؤشرات العلم والتكنولوجيا والابتكار.

وقال السيد حيدر فريحات، مدير إدارة التكنولوجيا من أجل التنمية في الإسكوا، “إن البلدان المتقدمة وبعض البلدان النامية كالصين وكوريا أدركت تأثير العلم والتكنولوجيا والابتكار على النمو الاقتصادي وتنمية الخدمات الاجتماعية. لقد طورت سياسات وطنية ودعمت أنظمة الابتكار الوطنية الخاصة بها لخلق بيئة مؤاتية تفضي إلى التكنولوجيا والابتكار. وتأمل الإسكوا أن تتبنى البلدان العربية مقاربات مماثلة لتطوير وتنويع اقتصادات الدول العربية ومواجهة التحديات المختلفة وزيادة الرفاه الاقتصادي والاجتماعي استنادًا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار”.

والجدير بالذكر أن ورشة العمل هذه كانت مناسبة للاستماع إلى عروض وتمارين تطبيقية شملت فرق عمل ومقاطع فيديو وقراءة من خلال دراسات حالة مختارة وقصص نجاح. كما وأن ورشة العمل هذه كانت مناسبة للتواصل المهني بين المشاركين الذين يمثلون 13 دولة عربية من 24 هيئة عامة مختلفة، و13 خبيراً يمثلون وكالات الأمم المتحدة السبعة

Open chat
تواصل معنا