السكتة الدماغية… أسباب علاج وطرق وقائية

السكتة الدماغية… أسباب علاج وطرق وقائية
أصبحت السكتة الدماغية واحدة من أبرز الأسباب المؤدية الى الوفاة في العالم. حيث ترتفع الاصابات بها خاصة في الآونة الأخيرة. تؤدي السكتة الدماغية لمضاعفات بدنية، نفسية، واجتماعية، ولا تؤدي إلى الوفاة دائماً بسبب تعدد أنواعها. فالسكتة الدماغية هي تأذي عصبي نتيجة تكون جلطة تؤدي لتوقف جريان الدم في إحدى مناطق الدماغ.
تؤكّد الدراسات ازدياد السكتات الدماغية خاصة بين النساء بنسبة أكثر من الرجال، نظراً الى عوامل عدّة منها ما هو مرتبط بالنظام الغذائي، واخرى لها علاقة بتغيرات بنيوية في الجسم كارتفاع ضغط الدم والسكري لدى الانسان. تتعدد الأعراض المصاحبة للسكتة منها ثقل الكلام وفقدان الرؤية. وفي المقابل تختلف طرق العلاج، على أنه يجب أن يتم نقل المصاب الى المستشفى فوراً. كما يمكن أن تمنع بعض الوسائل الوقائية خطر الاصابة بالسكتات مرة ثانية.
كيف تحدث السكتة الدماغية؟
السكتة الدماغية هي تأذي عصبي يحدث نتيجة اضطراب دوراني ونقص في التغذية الدموية التي تؤدي الى نقص الأوكسجين في الدم، خاصة في منطقة الدماغ. ينتج عن ذلك تضرر وموت الخلايا العصبية في الجزء المصاب بالجلطة. يؤثر ذلك على وظيفة الأعضاء التي يتحكم فيها الجزء المصاب، ومن الممكن ان يؤدي ذلك الى الشلل. ويُطلق اسم السكتة الدماغية أيضاً على الاضطراب في الجريان الدموي الدماغي الذي قد يكون سببه ضيق في شريان الرقبة الذي يغذي الدماغ. أو يحدث بسبب انسداد في أحد شرايين الدماغ نفسها. أمّا السبب الأبرز فهو النقص في تدفق الدم، فتصبح المنطقة المتضررة في المخ غير قادرة على العمل.

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا