بحث عن انواع السلع الصناعية

تعرف السلع الصناعية بأنها المواد المستخدمة في إنتاج سلع أخرى، حيث يتم شراء السلع الصناعية واستخدامها في المجال الصناعي والتجاري، يمكن القول أن الآلات والمصانع والمواد خام وأي سلعة أو مكون آخر تستخدمه الصناعات أو الشركات هو سلعة صناعية.

تعتمد السلع الصناعية على مقدار الطلب على السلع الاستهلاكية التي تستخدم في إنتاجها، كما ويتم تصنيف السلع الصناعية إما على أنها سلع إنتاجية أو سلع داعمة، إذ تُستخدم السلع الإنتاجية في إنتاج سلعة أو منتج استهلاكي نهائي، بينما تُساهم السلع الداعمة في عملية إنتاج السلع الاستهلاكية مثل الآلات والمعدات.

تصنيف السلع الصناعية

تصنف السلع الصناعية إلى 3 فئات رئيسية وهي موضحة فيما يأتي:

المواد والأجزاء هي عبارة عن البضائع التي إلى منتجات الشركة المصنعة مباشرة،كما ويتم التعامل مع تكلفة هذه العناصر من قبل الشركة المشترية كجزء من تكلفة التصنيع. العناصر الرأسمالية هي الأدوات والعناصر التي تستخدم في عملية الإنتاج. اللوازم والخدمات هي التي تدعم العمليات الشرائية للمنظمة، ولا يمكن اعتبارها جزءًا من البضائع النهائية. خصائص السلع الصناعية فيما يأتي ذكر أهم الخصائص التي تتمتع بها السلع الصناعية:

عدد محدود من المشترين عدد مشتري السلع الصناعية محدود، مقارنةً بالسلع الاستهلاكية والزراعية. طلب ​​غير مرن لا يعد الطلب على السلع الصناعية مرن، حيث أنه لا يتأثر بالتغيرات التي تطرأ على السعر. الشراء الجماعي يمكن للفرد شراء السلع الاستهلاكية أو الزراعية، ولكن عند شراء السلع الصناعية، تشارك مجموعة أو فريق بشكل عام في عملية الشراء، وقد الفريق عبارة عن مجموعة من المهندسين أو الخبراء الماليين وغيرهم. خدمة ما بعد البيع هو عنصر أساسي في عملية بيع السلع الصناعية، إذ يجب على البائع ضمان خدمة الصيانة الدورية للمشتري. إمكانية استخدام التأجير التمويلي يجوز للبائع الدخول في اتفاقية إيجار مع المستخدم في حالة السلع لصناعية، بدلاً من القيام ببيع مباشر مثل تأجير الآلات، وهذا لا ينطبق على السلع الاستهلاكية. وجود وعي أكبر لدى المشتري غالبًا لا يجوز لمشتري السلع الاستهلاكية الحصول على معرفة مطلقة بالسلع التي يشترونها، ولكن في حالة شراء السلع الصناعية، فإن مشتري السلع الصناعية لديهم معرفة كاملة بالمنتج، ومصدر التوريد، والنماذج البديلة المتاحة، وسعر النماذج المنافسة، وغيرها. سلسة توزيع أقصر للسلع عادة ما يقوم مسوقو السلع الصناعية بتوريد البضائع مباشرة إلى عملائهم. أنواع مشتري السلع الصناعية يمكن تصنيف مشتري السلع الصناعية ضمن 3 فئات، وهي موضحة فيما يأتي:

مشترو المكونات مثال عليهم عندما يقوم مصنع سيارة بشراء مشعات وبطاريات وما إلى ذلك من الشركات المصنعة لهذه المكونات. مشترو الآلات والذين يقومون بتركيبها مثل أن تقوم الشركة المصنعة للسيارة بتركيب آلة لفحص العجلات، حيث يتم شراء الآلة بغرض الاستفادة من الخدمة. مشترو إعادة البيع مثال عليهم موزعو البضائع الصناعية، فمثلًا هناك موزعون بطاريات السيارات وغيرها من هذه المواد

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا