تبدل اقطاب الأرض المغناطيسية وكيف يحدث

تبدل اقطاب الأرض المغناطيسية وكيف يحدث
تاريخ حدوث تبدُّل أقطاب الأرض المغناطيسية
حدث تبدل اقطاب الأرض المغناطيسية الأخير منذ زمنٍ سحيقٍ قبل أن يستطيع البشر تسجيل هذا الحدث، إلّا أنّ عمليات التنقيب والبحث القائمة على حمم اللافا القديمة قد ساعدت العلماء بشكلٍ كبيرٍ في تقدير مدة تلك الظاهرة الفريدة. اعتمد فريقٌ من الباحثين على التسجيلات البركانية لدراسة آخر انعكاسٍ مغناطيسيٍّ يحدث لأقطاب الأرض، وتبين أنه كان منذ حوالي 780000 سنة مضت، واكتشفوا أن هذا الانعكاس قد استغرق مدةً زمنيةً أطول بكثيرٍ مما اعتقد الباحثون سابقًا، وهذا ما أقرّ به العلماء في دراسةٍ حديثةٍ.

شهد المجال المغناطيسي للأرض عشرات التبدُّلات في آخر 2.5 مليون سنة، حيث أصبح الشمال جنوبًا والعكس صحيح. تمكن العلماء من تحديد الحقبة الزمنية التي شهدت آخر انعكاسٍ موضحين أنها كانت في العصر الحجري، ولكنهم لا يمتلكون المعلومات الكافية المؤهلة لمعرفة المدة الزمنية التي استغرقها الانعكاس أو متى سوف يكون التبدُّل المُقبِل.

طبقًا للدراسة الجديدة، اعتمد العلماء على مجموعةٍ من الأحجار والصخور التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري حتى يتمكنوا من معرفة المدة الزمنية التي استغرقها الانعكاس بدقةٍ، وبهذه الطريقة، قدروا آخر انعكاسٍ على أنه استمر لمدة 22000 عام، الفترة التي كانت أطول بكثيرٍ من التقديرات السابقة التي رجحت استمراريته لمدة 1000 إلى 10000 عامٍ.2.

سبب تبدل اقطاب الأرض المغناطيسية
الأرض في حركةٍ مستمرةٍ غير مستقرةٍ، وحتى الآن يشهد المجال المغناطيسي تغيُّرًا متسارعًا، فمنذ تسعينيات القرن الماضي، حقق القطب المغناطيسي الشمالي قفزةً مفاجئةً نحو سيبيريا حيث أُزيح بمقدار 35 ميلًا (55 كم) سنويًّا طبقًا لدراسةٍ نُشرت في مجلة Nature العام الماضي.

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا