جهاز صغير لتوليد الطاقة من الرياح قد يشحن هاتفك
ابتكر عدد من العلماء مولداً مصغراً يُسخِّر طاقة الرياح على نحو قد يُمكِّنه ذات يوم من توفير مصدر طاقة دائم للهواتف المحمولة، والعمل كعنصر مكمل لتوربينات الرياح (عنفات ريحية)، أو كبديل لها.
حالياً، في مقدور “مولد النانو” nanogenerator أن يجمع طاقة كافية من نسائم الهواء الخفيفة، من قبيل تلك التي تنتج عن الهرولة، كافية لإضاءة مئة مصباح من نوع “إل إي دي” (light-emitting diode ثنائي باعث للضوء)، وأجهزة استشعار درجة الحرارة.
الجهاز مصنوع من شريطين بلاستيكيين، يشحنان كهربائياً عندما يتحركان بسرعة وخفة مع الرياح عبر ما يسمى “تأثير توليد كهرباء الاحتكاك” triboelectric effect، وعادةً ما تلاحظ عن طريق فرك شعر الشخص ببالون منفوخ (عملية تظهر التجاذب بين الشحنات المتعاكسة).
يعتقد أن الجهاز “المنخفض التكلفة” يمثل المولد الأكثر كفاءة بين المولدات التي تعتمد على تقنية النانو حتى الآن؛ فنسمة هواء لطيفة لا تتعدى 3.6 ميل (نحو 5 كيلو مترات) في الساعة كافية لتشغيل مولد النانو الجديد، ويقدم الأخير أفضل أداء له عندما تكون سرعة الرياح بين 9 و18 ميلاً في الساعة؛ أي نحو 15-25 كيلو متراً)، وهي سرعة تسمح للشريطين البلاستيكيين بالارتجاف على نحو متزامن، بحسب ما بينت النتائج التي نشرت في مجلة “سيل ريبورتس فيزيكال ساينس” Cell Reports Physical Science.

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا