اكتشف علماء في الصين نوعاً لم يسبق له مثيل من الخام، يحتوي على كميات هائلة من عنصر نادر يستخدم على نطاق واسع في تكنولوجيا “أشباه الموصلات”، في خطوة يمكن أن تشكل نقلة نوعية تدفع قدماً بتكنولوجيا تصنيع البطاريات.
وعثر علماء جيولوجيون على معدن “نيوبيوم” Niobium الترابي النادر (معدن أبيض ذو بريق فولاذي، رمزه الكيماوي Nb)، داخل الخام المكتشف حديثاً والمسمى “نيوبوباوتايت” Niobobaotite – في منغوليا الداخلية شمال الصين
يشار إلى أن معدن “نيوبيوم” هو عنصر أساسي يستخدم على نطاق واسع في تصنيع سبائك المحركات النفاثة والصواريخ، وثبت أن له خصائص استثنائية في التوصيل الكهربائي، لا سيما في درجات حرارة منخفضة. وزعم بعض الباحثين أن البطاريات المصنوعة من معدن “نيوبيوم” تتسم بمزايا عالية مقارنة ببطاريات “ليثيوم أيون”Lithium-ion التقليدية (القابلة لإعادة الشحن وعالية الكفاءة في توليد الكهرباء).
وكان المصدر الرئيس لمعدن “نيوبيوم” حتى الآن هو الخام المعدني “كولومبايت” الذي يتم استخراجه على نطاق واسع في كل من كندا والبرازيل وأستراليا ونيجيريا. وتستورد الصين التي تعتمد بصورة كبيرة على معدن “نيوبيوم” في صناعة الصلب، نحو 95 في المئة منه.

تواصل معنا