قانون كيبلر لحركة الكواكب

قانون كيبلر لحركة الكواكب
دار الجدل حول مدارات الكواكب عقودًا، لا سيما حول ما إذا كانت تدور حول شمسنا من الأساس، وضع كوبرنيكوس في القرن الرابع عشر مفهومه المثير للجدل حول نظام شمسي تقع الشمس في مركزه، إذ تدور الكواكب حول الشمس بدلًا من الأرض. ولكن سيتطلب ذلك أعمال جوهانس كيبلر وتايكو براهي وآخرين لوضع بناء علمي ذي أساس واضح لحركة الكواكب.
شرح قانون كيبلر الثالث لحركة الكواكب -الصادر في أوائل القرن السابع الميلادي- حركة الكواكب حول الشمس، ينص القانون الأول الذي يُسمى أيضًا قانون المدارات أن الكواكب تدور حول الشمس متخذةً الشكل الإهليجي، أما القانون الثاني فكان مختصًا بالمناطق ومتعلقًا بالسرعة التي تتحرك بها الكواكب، إذ نص على أن سرعة الكواكب تختلف في دورانها حول الشمس تبعًا لبعدها عنها، فإذا كان الكوكب قريبًا يدور بسرعة أكبر، وكلما زاد بعده قلَّت سرعة دورانه.
أما عن القانون الثالث، فإنه قانون الفترات؛ إذ يسمح لنا بإنشاء علاقة واضح تربط مدارات الكواكب حول الشمس وبعدهم عنها. بفضل هذا القانون أصبحنا ندرك أن الأرض قريبةً نسبيًا من الشمس؛ مثل كوكب الزهرة، إذ يمتلك مثل كوكب الأرض فترات مدارية صغيرة مقارنةً بالكواكب الأبعد عن الشمس؛ مثل كوكبي نيبتون وأورانوس.

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا