كيفية صناعة الرسوم المتحركة

تمرّ عملية صنع الرسوم المتحركة بثلاث مراحل رئيسيّة: مرحلة ما قبل الإنتاج، مرحلة الإنتاج، ومرحلة ما بعد الإنتاج. وكل مرحلة لها مجموعة من الخطوات التي قد تختلف حسب الغرض المقصود من الرسوم المتحرّكة.

مرحلة ما قبل الإنتاج تكون مرحلة ما قبل الإنتاج أكثر اعتماداً على العصف الذهنيّ، والتخطيط للرسوم المتحركة المراد عملها، وهي تشمل ما يأتي:

وضع الهدف الرئيسيّ للفيديو، والرسالة التي يرغب بتوصيلها عبره. تحديد نوعيّة وعمر الجمهور المستهدف من الفيديو. وضع العناوين والأفكار الرئيسيّة المراد طرحها في الفيديو. اختيار الطرق المراد اعتمادها لصناعة الفيديو، والنمط المراد اتباعه في الفيديو، كتحديد نوعيّة الصور أو الرسمات، ونغمة الحوار، والموسيقى، والألوان. مرحلة الإنتاج تحتاج مرحلة الإنتاج الكثير من العمل الموجّه والمعتمد على الأفكار والأهداف التي دُوّنت في مرحلة ما قبل الإنتاج. وفي هذه المرحلة ينبغي إعداد السيناريو، وتحديد المشاهد المبنيّة على السيناريو، وصناعة الرسمات بالشخصيات التي ستمثّل الأدوار الرئيسيّة في الفيديو، أو الأماكن التي ستحتضن هذه الشخصيّات، ثمّ تحريكها، وتسجيل الأصوات بنغمات متنوّعة.السيناريو يعتمد السيناريو على الأهداف والأفكار الرئيسيّة، ويمكن اتباع بعض النصائح لكتابته، ومنها: كلّما قَلّ زخم الحوار والكلام في الفيديو كلّما حصد جمهور أكبر. اختيار اللّغة ونوعيّة وطريقة عرض السيناريو اعتماداً على نوعيّة وعمر الجمهور المستهدف. اتباع أسلوب المخاطبة المباشرة مع الجمهور، أو اتباع الأسلوب القصصيّ. أن يبدأ الفيديو بالرسالة القويّة للفيديو لجذب المشاهد حتى يكمله. المشاهد يقصد بالمشاهد تلكَ المشاهد البصريّة التي تضمّ اللقطات المتسلسلة للفيديو، إذ تكون مجموعة من اللوحات التي تعرض كلّ واحدة منها فقرة من السيناريو المكتوب. وتساعد هذه الخطوة على جعل عمليّة الإنتاج أسهل، عبر عمل مربّعات كلّ مربع يحتوي على مشهد يحتوي على حوار معيّن. الرسومات الرسومات هي روح الفيديو والوسيلة الأوضح والأكثر فنّاً لإيصال السيناريو الهادف عبرها، وقد تكون هذه الرسمات حقيقيّة أو خياليّة، ويمكن تمثيلها بالرسم، أو بالاسكتش، أو بالتصوير. وتتصف الرسمات بمجموعة من العناصر التي تمّ اختيارها في مرحلة ما قبل الإنتاج، ومن الخطوات التي قد تساعد على إخراج رسمات منسجمة مع الفيديو المراد إنتاجه: اختيار نسق معيّن من الألوان المنسجمة معاً. تحديد الأبعاد المراد اعتمادها، لإظهار الرسمات بالحجم الذي يعطي جودة عالية. التقيّد بنمط عام معيّن للرسمات، وعدم وضع أنماط عديدة وغير متناسقة. يمكن تحويل الرسمات الورقيّة لرسمات رقميّة عن طريق أحد المصممين الخبراء في هذه البرامج. الأصوات تعدّ الأصوات عنصراً مهمّاً في الفيديو، ومنها أصوات الشخصيات، وأصوات الخلفية، والمؤثرات الصوتيّة المتنوّعة. ويمكن اللجوء لمجموعة من النصائح للحصول على صوت ذي جودة عالية، ومنها: اختيار نغمة صوت متناسبة مع الرسومات التي ستتركب عليها. الابتعاد عن الأصوات البطيئة التي قد تسيب الملل للمشاهد. بعد التسجيل يجب التأكد من وضوح الأصوات وخلوّها من الضوضاء. يجب أن تكون جميع أنواع الأصوات بمستوى الصوت نفسه فلا يكون منها صوت مرتفع والآخر منخفض، والتأكد من عدم تداخل أي منها. التحريك المرحلة الأخيرة من مرحلة الإنتاج هي مرحلة التحريك، وهي المرحلة التي تضمّ كل الرسومات والأصوات والمشاهد معاً، وتبعث فيها الحياة. ويوجد العديد من البرامج التي قد تساعد على عمليّة التحريك، وفيما يأتي عدّة خطوات لتحريك الفيديو: ترتيب المشاهد زمنيّاً اعتماداً على السناريو. ربط التسجيلات الصوتيّة مع المشاهد المرتبة زمنيّاً. تطبيق التحريك لكلّ مشهد على حدة. دمج المشاهد معاً، والتأكد من سلاسة الانتقال فيما بينها. إضافة ملفات الموسيقى الخلفيّة على الناتج النهائيّ. مشاهدة الفيديو النهائيّ، وعمل التعديلات النهائيّة عليه. مرحلة ما بعد الإنتاج

تواصل معنا