كيف أحسن خط طفلي
طريقة مسك القلم
تُعتبر طريقة مسك القلم مهمة لتحسين خط الطفل، حيث إنّ مسكه بالطريقة الصحيحة مع تخفيف الضغط عليه أثناء الكتابة تجعل الكتابة أسهل وأيسر، لأن أغلب الأطفال يضغطون بقوة كبيرة عند الكتابة، مما يجعل الأمر صعباً، لهذا ينصح بالهدوء أثناء مسك القلم واستخدام أصابع الإبهام والسبابة والوسطى لذلك.
الكتابة باستمرار
إنّ مساعدة الطفل تكمن في تشجيعه على ممارسة الكتابة بشكل يومي، وذلك لتجنب اليأس والإحباط، حيث يمكن تحديد أوقات محددة يتم خلالها الكتابة حتى لو لبضع دقائق، كما يُمكن طرح الأسئلة له عن كيفية تهجئة بعض الكلمات، أو كتابة بعض الحروف، أو كتابة اسمه، أو كلمات أخرى قصيرة وسهلة التهجئة.
تطوير المهارات الحركية الدقيقة للطفل
يعد تشجيع وتطوير مهارات الطفل الحركية من الأمور المهمة لتحسين خط الطفل أثناء الكتابة، ويتم ذلك عن طريق استخدام الأنشطة والألعاب التي تستهدف اليدين والأصابع مثل: تمزيق الأوراق، وخلط الألوان، وغيرها من الألعاب.
تنويع أدوات الكتابة
يمكن تشجيع الطفل على الكتابة عن طريق التنويع في أدوات الكتابة، بحيث تصبح الكتابة ممتعة، فلا يجب تركيز فقط على قلم الرصاص بل يمكن استعمال أقلام ملونة، أو استخدام الطباشير، حيث سيكون لدى الطفل رغبة أكثر في الكتابة واستخدام الأقلام الملونة.
المباعدة بين الكلمات
إنّ مساعدة الطفل أثناء الكتابة مهمة في تحسين خطه، وذلك عن طريق المباعدة بين الكلمات وكتابتها بشكل صحيح، ويتم ذلك عن طريق وضع الطفل لإصبعه على الورقة بعد الكلمة، وكتابة الكلمة الأخرى على الجانب الثاني من مكان إصبع الطفل، أو يمكن وضع نقطة بعد كل كلمة يكتبها حتى يعرف المساحة الواجب تركها لكتابة الكلمة الأخرى

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا