للتحول الرقمي تأثير كبير في الصناعات.. فما مدى أهميته في الصناعة؟


ما هو التحول الرقمي الصناعي؟
يشير التحول الرقمي الصناعي إلى مجموعة من حلول الابتكار والانتقال إلى نماذج أعمال جديدة وتدفقات إيرادات تتكون من ثلاث ركائز أساسية: الأتمتة، وتحسين عمليات التصنيع، وتحسين الإنتاج. لكن هذا النوع من التحول لا يقتصر على التقنيات المستعملة؛ بل يمثل ثقافة التغيير المدمجة في جميع مجالات العمل وتحولًا في طريقة إدارة الأقسام المختلفة. بهذه الطريقة فقط يمكن أن يكون للرقمنة تأثير مفيد حقيقي على إنتاج أي شركة.
للتحول الرقمي تأثير كبير في الصناعات.. فما مدى أهميته في الصناعة؟
ساهم التحول الرقمي في إنشاء العديد من الخرائط والمدن الصناعية المتطورة التي ستُربط بشبكة الإنترنت بعضها ببعض، والتي ستظهر فيها المصانع الذكية المرتبطة بأجهزة الاستشعار متصلة بالإنترنت، والتي تكشف بدورها عن الأعطال قبل وقوعها. وكذلك فإن استعمال المصانع للبرامج والتقنيات الحديثة يدعم عملية التصنيع والإنتاج مثل البرامج المحاسبية، أو برامج الصيانة، التي تقدم تقريرًا دوريًّا عن الآلات داخل المصنع وتساعد على إنجاز مراحل عملية الإنتاج بحيث يقلّ هدر مدخلات الإنتاج من المواد الخام، فتزيد الإيرادات وتنخفض تكاليف الإنتاج.
وقد أثر التحول الرقمي في نظام المؤسسات والشركات التجارية تأثيرًا سريعًا وفعالًا، وكان التأثير الأكبر في المجال المالي، وذلك بتقديم برامج حسابات محترفة ساعدت المديرين الماليين على إدارة حسابات الشركة بدقة ومرونة، وتقليل نسبة الأخطاء الواردة في أسلوب العمل التقليدي والسجلات الورقية. ويُعدّ برنامج ERP من أفضل ما قُدِّم في هذا المجال لما يتضمنه من وحدات خاصة بالمعاملات المالية وعمليات التوزيع كالمبيعات والمشتريات وإدارة المخازن إضافة إلى الموارد البشرية، ونظم إدارة علاقات العملاء التي لها أثر بالغ الأهمية في زيادة نسبة مبيعات الشركات، نتيجة الاهتمام بالعملاء الحاليين، والبحث عن عملاء جدد، وخلق فرص جديدة للانتشار عن طريق إنشاء حملات تسويقية مميزة تساعد على الوصول إلى العملاء المناسبين.
لقد زاد التحول الرقمي الفرص أمام مَن يريد إدارة أو متابعة مصنعه من بعد، وذلك بالاعتماد على الشبكات وتقانة المعلومات، وقد أسهم هذا الأمر في نمو كبير في قطاع تطبيقات الهواتف الذكية التي سهلت النفاذ إلى البيانات والقيام بالعمليات المصرفية أو القيام بعرض وشراء المنتجات أو النفاذ إلى التقارير والإحصائيات بسهولة.

تواصل معنا