ما هو حجر البازلت وكيف يمكن معرفته وبماذا يُستخدم

ما هو حجر البازلت وكيف يمكن معرفته وبماذا يُستخدم
البازلت هو عبارة عن نوع من الصخور الدقيقة الحبيبات والتي تتميز بلونها الداكن بسبب وجود الأوجيت المعدني الخاص بمجموعة البيروكسين ولوجود المغنتيت فكلاهما يحتويان على الحديد وهو المسبب للون الداكن، فعادةً ما تكون صخور البازلت سوداء أو رمادية اللون ومكونة من حبيبات لاترى بالعين المجردة ويمكن أن تحتوي على زجاج بركاني وبلورات فينولية.

ينشأ البازلت في بيئة الصخور التكتونية ويعد من أكثر الصخور شيوعًا على الأرض وفي القمر والكواكب الصخرية الأخرى، فهو المكون الأساسي للقشرة الأرضية ويتشكل عندما تبدأ صخور الغطاء في الذوبان غير المتناسق، ذلك يعني أن لصخور البازلت تركيبة مختلفة عن المصدر، كما يحدث في الغطاء العلوي فقد يذوب بشكلٍ حزئي منتجًا الصهارة البازلتية ذات الكثافة المنخفضة والتي ترتفع للأعلى مشكلةً قشرة محيطية جديدة في العديد من الأنظمة التكتونية الأخرى.

تشمل أنواع البازلت:

الثوليتيك Tholeiitic: هي صخور غنية نسبيًّا بالسيليكا والفقيرة بالصوديوم وتشمل هذه الفئة البازلت في قاع المحيط والبازلت القاري من الفيضانات مثل هضبة نهر كولومبيا.
بازلت منخفض أو عالي التيتانيوم: حيث أن صخور البازلت تصنف في أصناف بحسب محتوى التيتانيوم فيها.
بازلت MORB: الموجود في تلال المحيطات وينتج من انفجار البازلت في منتصف المحيط.
البازلت القلوي: يحوي نسبة ضعيفة من السيليكا ويكون غنيًّا بالصوديوم، ويمكن أن يحوي على الفلسباثويد والفوجوبايت.
البونينيت Boninite: هو شكل من أشكال البازلت ذات المغنيزيوم العالي والذي يتميز بكمية قليلة من التيتانيوم وبالتالي تكوين عناصرة نادرة.

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا