ما هى أسباب التلوث الصناعي

ما هى أسباب التلوث الصناعي
تتعدد أسباب التلوث الصناعي، ومنها ما يلي:
1. الافتقار إلى سياسات التحكم في التلوث، وذلك بسبب الافتقار إلى السياسات الفعالة ونقص التنظيم، حيث تمكنت العديد من الشركات من الالتفاف حول قواعد مجلس مكافحة التلوث، مما أدى إلى انتشار التلوث الذي أحدث الضرر بحياة العديد من الأشخاص.
2. النمو الصناعي غير المخطط له، حيث حدثت تنمية غير مخطط لها في معظم البلدات الصناعية، وقامت الشركات بانتهاك القوانين والأعراف، مما أدى إلى تلوث الغلاف الجوي بسبب تلوث الهواء والماء.
3. استخدام التقنيات القديمة، حيث تواصل غالبية الشركات استخدام التكنولوجيا القديمة لتصنيع المواد المولّدة للنفايات، كما تستخدم العديد من الشركات التكنولوجيا التقليدية في تصنيع السلع الراقية، وذلك من أجل توفير المال والوقت.
4. وجود عددٍ كبير من الصناعات صغيرة الحجم، فالعديد من الصناعات والمصانع الصغيرة التي ليس لديها رأس مال كاف تقوم بالاعتماد على المنح الحكومية لإدارة أعمالها اليومية، وغالبًا ما تقوم بالتفلت من قواعد المحافظة على البيئة، كما تطلق عددًا كبيرًا من الغازات السامة في الغلاف الجوي.
5. التخلص غير الفعال من النفايات، فغالبًا ما يكون تلوث المياه والتربة نتيجةً للتخلص غير الفعال من النفايات، حيث يؤدي التعرض الطويل للهواء والماء الملوثين إلى المشاكل الصحية المزمنة، مما يجعل الانبعاثات الصناعية مصدر قلقٍ بالغ، كما أنه يقلل من جودة الهواء في المناطق المحيطة، مما يؤدي إلى التسبب بعددٍ من مشاكل الجهاز التنفسي.

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا