ما هى الصخور الرسوبيّة الكيميائيّة

ما هى الصخور الرسوبيّة الكيميائيّة
تتشكّل انواع الصخور الرسوبية هذه عندما تتبخّر مكونات المياه وتترك خلفها المعادن المُذابة سابقًا مثل رواسب الجبس والملح، وتوجد عادةً في المناطق القاحلة.

أمثلة من الصخور الكيميائيّة:
صخر الشيرت وهو من أنواع الصخر الصوّاني Chert Chemical Sedimentary Rocks
يتكوّن من جزيئاتٍ بللوريّةٍ مكونةٍ من ثاني أكسيد السيليكون Sio2، له شكل العقد أو الدرنات (تكتّلات) على الأحجار الجيرية وله حوافٌ حادةٌ جدًّا,لونه يميل إلى الرمادي أو البني الباهت. إذا كان لونه بنيًّا مائلًا للأصفر أو الأحمر يُطلق عليه لقب الجاسبر Jasper، وإذا كان له بريق شمعيّ يُطلق عليه اسم الصوّان Flint.

الحجر الجيري Limestone Chemical Sedimentary Rocks
من انواع الصخور الرسوبية الكيميائيّة التي تتكوّن من كربونات الكالسيوم، يُمكن أن يتشكّل عضويًا من بقايا الحُطام، المرجان، الطحالب أو البُراز أو يتشكّل كيميائيًّا من كربونات الكالسيوم في البحيرات أو مياه المحيطات، ويتراوح لونه بين الرمادي الفاتح والرمادي الغامق أو اللون البني، وإنّ له استخدامات واسعة مثل إنتاج الاسمنت، وصناعة الورق والزُجاج والمبيدات الحشريّة وغيرها الكثير.

الدولوميت Dolomite Chemical Sedimentary Rocks
يتشابه كثيرًا مع الحجر الجيري limestone عند بداية تشكّله وتبلّوره ولكن نتيجة بعض التغيير الكيميائي الذي يطرأ عليه (استبدال بعض الكالسيوم بالمغنسيوم) يتحول إلى الدولوميت.

ملح الصخور Rock Salt Chemical Sedimentary Rocks أو الهاليت Halite
يتكوّن عادةً من كلوريد الصوديوم المعدني ويتشكّل من تبخّر مياه المحيطات أو مياه البُحيرات المالحة، ويكون بشكلٍ عام عديم اللون أو أبيض ومن ممكن أن يكون له لونٌ أغمق عندما يمتزج ببعض الشوائب كالطين أو أُكسيد الحديد. طعمه المالح وقابليته للذوبان في الماء يُستخدمان للتعرّف عليه وتمييزه، ونادرًا ما يتواجد على سطح الأرض إلّا في المناطق جافّة المناخ للغايّة.

حجر الجبس Gypsum Chemical Sedimentary Rocks
صخرٌ رسوبيٌّ ناعمٌ وليّن القوام، لونه أبيض وقابلٌ للتشوّه بسهولةٍ.§

خام الحديد Iron Ore Chemical Sedimentary Rocks
يتشّكل من اتّحاد الحديد مع الأُكسجين في المحلول ويتراكم كرواسب والنوع الأكثر شيوعًا منه هو الهيماتيت Hematite.

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا