يبدو أن المسبار الفضائي الياباني “سليم” SLIM نجح، ليل الجمعة – السبت، في محاولته الهبوط على سطح القمر بدقة غير مسبوقة، وفق ما أعلنت وكالة الفضاء اليابانية “جاكسا”، لكنه يواجه مشكلة في ألواحه الشمسية.
وكانت وحدة “سليم” (وهو اسم مكون من الأحرف الأولى لعبارة بالإنجليزية تعني “مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر”)، تدور حول الجرم السماوي الصخري منذ نهاية ديسمبر (كانون الأول)، وقد بدأت هبوطها قبل نحو 20 دقيقة من الموعد المتوقع بسرعة تناهز 1700 متر في الثانية.
وأكدت وكالة “جاكسا” أن المسبار الفضائي سليم هبط، السبت في الساعة 00:20 (الجمعة الساعة 15:20 بتوقيت غرينتش)، وتم إجراء اتصال معه منذ ذلك الحين.
لا تنتج الطاقة
وقالت الوكالة، إن ألواح المسبار الشمسية لا تنتج الطاقة حالياً، لكن هيتوشي كونيناكا أحد مسؤوليها قال في مؤتمر صحافي، إنه من الممكن أن تعمل مجدداً عندما تتغير زاوية الشمس. وأضاف كونيناكا “تعمل المركبة سليم باستخدام البطاريات الموجودة على متنها، ويتم تخزين البيانات التي تم الحصول عليها أثناء عملية الهبوط ونعمل على تحقيق أقصى قدر من النتائج العلمية من خلال نقل هذه البيانات إلى الأرض أولاً”. وأشار إلى أن المركبة “تنقل بنجاح بيانات القياس عن بعد إلى الأرض، وهذا يعني أن المعدات الموجودة على متنها في حالة جيدة بشكل عام”.

 

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا