هو عباره عن طبقات من الورق 3 او 5 او 7 طبقات يكون بين كل 2
منهم طبقه معرجه.
ثانيا ما هي مراحل تصنيع الكرتون المضلع
1- التضليع
2- الطباعه
3- القص والتفصيل
4- اللصق او التدبيس
وتنقسم مصانع الكرتون الي ثلاثة فئات.
ماكينات محليه تماما
ماكينات نصف اوتوماتيك
وماكينات اوتوماتيك
وسوف نتكلم هنا على الماكينات الأوتوماتيك.
التضليع
ويتكون خط التضليع الأوتوماتيك من اربع او حمس ماكينات متصله معا لإنتاج فرخ الكرتون ذو ال3 او 5 او 7 طبقات
ويكون طوله في حدود 100 متر وعرضه حوالي 3 متر
ويلزم لتشغيله غلايه بخارية لأن التسخين يتم بالبخار
الطباعه.
الطباعة على فرخ الكرتون تسمي طباعه فلكسو او طباعه مائيه
يتم في هذه المرحله طباعة الفرخ باي شكل نريد طباعته على الكرتونه ويكون هكذا.
مرحلة القص والتفصيل
ويتم في هذه المرحله تفصيل الكرتونه بالشكل المطلوب.
– مبادئ التضليع وعمليات الإنتاج
يتكـون اللـوح الكرتوني المضلع من عـدد من الطبقـات الورقيـة الملصـوقة ببعض ، الطبقة الوسطى (Medium) وُتضلع (ُتعطي شكل متعرج أو مموج) من خلال عملية الإنتاج وتتوسط الطبقتين الخارجيتين (Liners) وهما عباره عن طبقتين مسطحتين من الورق يتم لصقهما بالطبقة الوسطى.
مبادئ التضليع المتموج
عرف المهندسون المعماريون من آلاف السنين أن الشكل المقوس إذا ُأعطي الميلان المطلوب يشكل الطريق الأقوى للإمتداد عبر المساحات مثل الجسور أو مشابها لها. وقد طبق مخترعو اللوح الكرتوني المضلع المبدأ ذاته عندما وضعوا الشكل المموج للطبقة الوسطى وأسموا طريقة التقويس هذه بالتضليع ويعطي هذا الشكل المموج عندما يلتصق بالطبقتين الخارجيتين السطحيتين مقاومة قوية للطي والضغط من جميع الجهات وكما يعطى الشكل المموج او المضلع للوح الكرتوني القدرة على تحمل الاوزان عندما تكون عموديه عليه وأيضا يعمل الفراغ بين التضليع كوسادة لحماية محتويات الكرتون ، كما يعمل كعازل أيضا يحمى محتويات الكرتون من التغيرات المفاجئة للحرارة الخارجية وتعمل الطبقتان الخارجيتان المسطحتـان (liners) كطبقة مقوة وحامية للطبقة الوسطى المضلعة.
عمليات الإنتاج
تنقسم عمليات الإنتاج الكرتون المضلع إلى قسمين رئيسيين هما
• إنتاج اللوح الكرتوني المضلع وتسمى بعملية التضليع – Corrugating Process.
• عمليـة تحـويل اللـوح الكـرتوني المضلـع إلى كرتون مطبوع وجاهز وتسمى بعملية التحويل – Converting Process.
الشرح الفني – عملية التضليع المتموج – Corrugation Process
عملية التضليع المتموج
تتم عملية تصنيع الألواح الكرتونية المضلعة عن طريق سلسلة من العمليات الإنتاجية في خط آلات التضليع
(Corrugator) ويتكون خط التضليع من مجموعة من الآلات المتتالية الموضوعة على خط إنتاجي واحد صممت لتجميع ثلاث او خمس طبقات من الورق حيث يتشكل اللوح الكرتوني المضلع.
والطبقات الورقية الثلاث تكون اللوح الكرتوني المضلع أحادي الجدار.
أما الطبقات الورقية الخمس فتكون اللوح الكرتوني المضلع ثنائي الجدار.
التضليع – Corrugator
في البداية يتم تركيب بكرات الورق المتواصل على خط التضليع ثم يتم بعدها سحب الورق من ثلاث بكرات (لتكوين لوح كرتوني مضلع أحادي الجدار) أو من خمس بكرات (لتكوين لوح كرتوني مضلع ثنائي الجدار) ثم تسخينه وإدخال طبقة الورق الوسطى إلى إسطوانات التضليع وهي عباره عن لفافات حديدية متعرجة (Corrugating Rolls) وموجدة في جزء يسمى (Single Facer) في خط الإنتاج حيث ُتعطي هذه الإسطوانات المتعرجة الشكل المموج لطبقة الورق الوسطى ، بعدها يتم وضع المادة الصمغية (وهي مادة مصنوعة من نشا القمح أو الذره) في أعلى كل تمويجة وعلى جهة واحدة فقط من طبقة الورق الوسطى ، ثم يتم لصق الطبقة الوسطى بالطبقة الخارجية المسطحه للكرتون وتسمى هاتين الطبقتين بالوجه الأحادي (Single Face). ويتم بعد ذلك نقل هاتين الطبقتين ووضع المادة الصمغية مرة أخرى على الخطوط العليا للتمويج فى الجهة الأخرى لطبقة الورق الوسطى وثم لصقها مع الطبقة الداخلية المسطحة للكرتون، ثم تدخل الطبقات الثلاث إلى الفرن المزدوج (Double Backer) حيث يتم تسخين المادة الصمغية لتجفيفها وضمان التصاقها وبعدها يتم تقطيع الألواح الكرتونية المضلعة وتحزيزها على حسب الشكل المطلوب والمراد طباعته والتقطيع عليه فى مرحلة التحويل وفي النهاية يتم رصها فوق بعض على شكل رزم.
الشرح الفني – عملية التحويل – Converting Process
عملية التحويل
وتتم في هذه العملية تحويل الألواح الكرتونية المضلعة إلى منتج نهائي مثل الصناديق الكرتونية والصواني المضلعة والقواطع الكرتونية وفي هذه العملية تتم الطباعة على الكرتون والقطع بالقوالب والتدبيس واللصق.
الطباعة الفليكسوغرافية – Flexographic Printing
وتتم الطباعة على الألواح الكرتونية المضلعة على حسب متطلبات العميل بواسطة عملية الطباعة الفليكسوغرافية وتستخدم فيها ألوان بأساس مائي حيث يختار العميل عدد الألوان المطلوبة وبحد أقصى أربعة ألوان وتلي هذه العملية سلسلة من عمليات تحويل الألواح الكرتونية إلى منتج نهائي.
القطع بالقوالب
اتوماتيك كامل ضمان صيانه تركيب

#موسوعة_الاعمال_عين_عربية
#عين_عربية
#الربح_من_الانترنت

اتصال

00201115735551
00201115735552
00201068808541
00201068808542

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا