نظرية ألفرد فبر فى الموقع الصناعى

نظرية ألفرد فبر فى الموقع الصناعى
العالم الألماني “ألفرد فبر” هو صاحب أهم نظريات الموقع الصناعي في بداية القرن العشرين 1909 م .
“حاول فيها أن يدرس العوامل المؤثرة في التوزيع الصناعي و بعد التحليل الدقيق وجد أن تكاليف النقل تعد من أهم العوامل فى اختيار الموقع الصناعي . ونظرية ألفرد فبر بنيت على أساس أن الصناعات التي يقل وزن منتجاتها عن وزن المواد المستخدمة في الانتاج فان موقع الصناعة يرتبط بمناطق هذا المواد و ليس بقرب الأسواق و ذلك اذا تساوت الظروف الاخرى . وخرج ألفرد فبر من ذلك بما أسماه فى نظريته بنسبة المواد Material Index أى نسبة المواد إلى نسبة المنتجات :
و كلما زادت نسبة المواد كلما كانت الصناعة أكثر التصاقا بموادها ، واذا قلت النسبة أى أن وزن المواد يساوى وزن الانتاج أو أقل فان ارتباط الصناعة بمواد الانتاج يقل تبعا لذلك . و بالإضافة إلى صناعة الحديد فإن كثيرا من الصناعات يؤيد نظرية فبر مثل صناعة السكر من بنجر السكر ، فوزن السكر الخام المستخرج من بنجر السكر حوالى 1000:1 وهذا يعنى أن نسبة المواد المستخدمة فى صناعة بنجر السكر 10 ، و كذلك وزن الزبد و الجبن المستخرج من اللبن نحو 6:1 أي أن نسبة المواد المستخدمة 6.
ووزن الحديد الزهر يترواح بين 1/4 ، 1/3 وزن شحنة الفرن العالي وكذلك الحال بالنسبة لصناعة السكر من القصب الذي ينقص وزنه كثيراً عند تصنيعه . وجميع هذه الصناعات تظهر نقصاً كبيرا في وزن المنتجات عن وزن المواد الخام المستخدمة في الصناعة ، ولذلك فإنشاء مصانعها بالقرب من موادها الخام يقلل من تكاليف النقل . ولذلك فكلما كان الخام فقيراً كلما ازدادت نسبة المواد ، وكلما كانت الصناعة في حاجة إلى أن تقترب من مناطق الخامات .أما في حالة الخامات الغنية التي لا تنقص كثيرا في وزنها عند تصنيعها فلا يشترط أن تقام بالقرب من موارد خاماتها لأن تكاليف نقل خاماتها ستكون أقل من تكاليف نقل منتجاتها المصنوعة ” (المصدر السابق ، ص 41)
وبالإضافة إلى المنتجات الرئيسية أو الأساسية والتي تعالج المواد الخام مباشرة من المناجم أو الحقول أو من موردها الأساسي ، فهناك اعتبارات أخرى تتمثل في المنتجات الجانبية حيث يختلف الأمر فيها حيث تعطي هذه الصناعات دخلا إضافياً يضاف إلى الدخل الناتج من بيع المنتجات الرئيسية كعلف الماشية أو خبز الأفران …. وقد تكون هذه المنتجات الثانوية أثقل وزناً وأضخم حجما من المنتجات الرئيسية إلى كونها أحياناً قليلة القيمة لا تتحمل تكاليف النقل مما تدفع بالصناعة إلى التركز بالقرب من الأسواق .

تواصل معنا