كيف تصنع الخلايا الشمسية

كيف تصنع الخلايا الشمسية
يعتبر مشروع صنع الخلية الشمسية من المشاريع المناسبة للمعارض العلمية المدرسية، أو حتّى لتشغيل بعض الأجهزة الصغيرة، ويمكن صنعها من صفائح النحاس والماء المملح من خلال اتباع الخطوات:
تسخين صفيحة النحاس باستخدام المشغل اليدوي من خلال مسك المشعل بيدٍ واحد، والصفيحة باليد الأخرى باستخدام ملاقط لمدّة دقيقةٍ على الأقل حتّى يصبح لون النحاس أحمراً متوهجاً.
وضع الصفيحة فوق سطحٍ مقاومٍ للحرارة، ثمَّ مسكها مجدداً بالملاقط وتسخين جهةٍ أخرى من الصفيحة بنفس الطريقة، وتكرار هذه الطريقة في عدة مناطق من الصفيحة.
ترك الصفيحة فوق سطحٍ مقاومٍ للحرارة حتّى يصبح بحرارة الغرفة، ومن الملاحظ أن تصبح المناطق التي تعرّضت للهب أصبحَ لونها أسوداً.
إزالة اثنين سنتمترٍ ونصف من العازل الموجود في طرفيّ سلكٍ كهربائيّ، وتثبيت طرفٍ واحد باستخدام مشبك مكتب (ملقط التمساح) على الجهة غير المصقولة من الصفيحة النحاسية.
مزج كمية من الملح في كوبٍ من الماء حتّى يتوقّف الملح عن الذوبان، ثمَّ وضع بضع قطراتٍ فوق المناطق المحروقة من الصفيحة النحاسية، وبسبب الإختلاف المجهري فوق سطح الصفيحة ستُظهر كل قطرة نتيجة مختلفة عند وضع القطرات.
إزالة اثنين سنتمتر ونصف من العازل المغلف لسلكٍ نحاسيٍ، ووضعه فوق المحلول الملحي فوق الصفيحة، وتثبيته عن طريق وضع ثقلٍ فوقه.
وصل أطراف السلك بمصباحٍ صغير بعد وضع الخلية الشمسية تحت أشعة الشمس المباشرة

تواصل معنا