وتعد من أهم النصائح ضرورة مراجعة حالة التوكيل فى حالة الشراء من وكيل عن المالك، ولابد من التأكد من صحة التوكيل وسريانه وقت البيع، وثالث النصائح يجب أن يتم فى حالة الشراء من ورثة إذ يجب التأكد من إعلام الوراثة ومراجعته ويفضل توقيع الورثة على عقد البيع منعا لقيام أحدهم بأى منازعة قانونية فى المستقبل.
وتأتى النصيحة الرابعة الهامة هى طلب توكيل بالبيع للنفس أو الغير من المالك وينص التوكيل على التعامل مع الجهات الحكومية ويجب ألا يكون قابل للإلغاء
النصيحة الخامسة: يفضل كتابة قيمة الأقساط وموعد سدادها فى العقد الابتدائي بدون كتابة شيكات منفصلة أو إيصالات أمانة، نظرا لقيام بعض الملاك برفع قضايا فى حالة التعثر باستخدام الشيكات، ويمكن النص على غرامة فى حالة عدم السداد ومهلة يصبح بعدها العقد لاغيا فى حالة التوقف عن السداد لمدة 6 أشهر مثلا لضمان حق المالك، مع رد المبالغ المدفوعة.
النصيحة السادسة: بعد انتهاء الأقساط، يجب كتابة العقد النهائى، ويفضل أن يمضى المالك وزوجته على العقد النهائى ، منعا لادعاء الزوجة فيما بعض أن الوحدة المباعة مسكن الزوجية والحصول على حكم قانونى بتمكينها فى حالة وجود خلافات بينها وبين المالك ويتعرض المشترى للضرر جراء عدم تسجيل الشقة.
النصيحة السابعة: يجب أن يقوم البائع بالتنازل عن عداد المياه والكهرباء والغاز فى العقد فى إقرارات منفصلة فى الشهر العقارى وأن يتم التوقيع على العقد أمامك.
النصيحة الثامنة: يجب التأكد من العقد ومن حصة الملكية فى الأرض ومن كافه حقوقك كمشترى، خاصة أن بعض الشركات تلزمك بمبلغ كبير اذا حاولت اعادة البيع، ويجب ان يشمل عقد الشراء على بند الثمن و المساحة و نسبة الأرض الشائعة لتلك الشقة ومواصفات الشقة المباعة من جميع أوصافها والدور المقامة فيه و أي شرط غير مفهوم بالعقد يجب مراجعة الجهة البائعة قبل التوقيع حتى لا يكون هناك بنود إذعان أو إلغاء لحق دون فهمه.
النصيحة التاسعة: لابد من الحصول على صورة من جميع أوراق الملكية للأرض والرخصة، إضافة إلى عقد البيع «مستندات الملكية».
النصيحة العاشرة والأخيرة، يجب التأكد من وجود شرط جزائي على من يخالف أياً من بنود العقد سواء مواعيد السداد أو مواعيد التسليم للشقة أو أي التزام آخر بالعقد مع نفاذ العقد .

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا